منتديات صقر الإسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته -_- منتديات صقر العرب يرحب بكم بين صفحاته -_- فإن كنت غير مسجل ندعوك للإنضمام لأسرتنا -_- وإن كنت عضوا فتفضل بالدخول -_- فأهلا وسهلا بالجميع -_- إدارة المنتدى
منتديات صقر الإسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته -_- منتديات صقر العرب يرحب بكم بين صفحاته -_- فإن كنت غير مسجل ندعوك للإنضمام لأسرتنا -_- وإن كنت عضوا فتفضل بالدخول -_- فأهلا وسهلا بالجميع -_- إدارة المنتدى
منتديات صقر الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صقر الإسلام

ماأجمل أن تكون داعيا للإسلام وفخورا به
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عقيدة المسلم,,, الكلام الطيب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجنة
نائبة المدير
نائبة المدير



عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
العمر : 35

عقيدة المسلم,,, الكلام الطيب Empty
مُساهمةموضوع: عقيدة المسلم,,, الكلام الطيب   عقيدة المسلم,,, الكلام الطيب Icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس - 16:19

إن شرف العلم من شرف المعلوم، ولما كان موضوع العقيدة هو العلم بالله جل وعلا والإيمان به وبما اخبر به من أمور الغيب كان العلم بها ومعرفتها شرفا عظيما للمسلم. فالعلم بها اصل مخافة الله وخشيته واصل توقيره وعبادته، وعليها مدار النجاح والفلاح، إذ أنها تحفظ صاحبها من الوقوع في الشرك والكفر الموجب لحبوط الأعمال.قال تعالى: ( ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون وقال سبحانه وتعالى Sad ما كان للمشركين ان يعمروا مساجد الله شاهدين على أنفسهم بالكفر اولئك حبطت اعمالهم وفي النار هم خالدون ) قال تعالىSad ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء).النساء 48).
وفي هذه الكلمة نتطرق إن شاء الله لاهم اصول المعتقد . ونذكر من ذلك ما تيسر جمعه مما لا ينبغي للمسلم جهله ، ونسال الله جل وعلا ان يجعل ذلك في ميزان الحسنات وان يجعله خالصا لوجهه الكريم .

أولا : أصول الإيمان :
اصول الاعتقاد ستة وعن هذه الاصول تتفرع كل قضايا العقيدة مما ينبغي الايمان به . وهذه الاصول هي : الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقدر خيره وشره . ويدل عليها قول الله جل وعلا : ( آمن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله ) البقرة : 285) .
وما رواه مسلم في صحيحه من حديث امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه ان جبريل عليه السلام سال النبي صلى الله عليه وسلم عن الايمان فقال له : " الايمان ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره " .
اولا: الايمان بالله : وهو الاعتقاد الجازم بان الله رب كل شيء ومليكه وانه الخالق وحده والمدبر الكون كله وانه هو الذي يستحق العبادة وحده لا شريك له وان كل معبود سواه فهو باطل وعبادته باطلة قال تعالى : ( ذلك بان الله هو الحق وان ما يدعون من دونه هو الباطل وان الله هو العلي الكبير ) . الحج : 62) وانه سبحانه متصف بصفات الكمال ونعوت الجلال ومنزه عن كل نقص وعيب .
فالايمان بالله يتضمن الايمان بربوبيته والوهيته واسمائه وصفاته . فهو متضمن للتوحيد باقسامه ومتضمن لمعاني كلمة التوحيد ( لا اله الا الله ) واقسام التوحيد ثلاثة هي :
1.توحيد الربوبية : وهو الاقرار الجازم بان الله وحده رب كل شيء ومليكه وانه الخالق للعالم ، المحيي المميت الرزاق ذو القوة المتين لم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل لا راد لامره ولا معقب لحكمه ولا مضاد له ، ولا مماثل ولا سمي ولا منازع له في شيء من معاني ربوبيته . والادلة على ربوبية الله كثيرة في كتاب الله من ذلك قول الله جل وعلا : ( ذلكم الله ربكم له الملك ) فاطر : 13) وقول الله جل وعلا : ( الله الذي خلقكم ثم رزقكم ثم يميتكم ثم يحييكم هل من شركائكم من يفعل من ذلكم من شيء سبحانه وتعالى عما يشركون ) الروم : 40) وقول الله جل وعلا : ( ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين ) الذاريات : 58) .
2. توحيد الالوهية : وهو افراد الله تعالى بحميع انواع العبادة الظاهرة والباطنة قولا وعملا ونفي العبادة عن كل من سوى الله تعالى كائنا من كان ويدخل في توحيد الالوهية جميع انواع العبادة الصادرة عن تأله القلب لله بالحب والخضوع والانقياد له وحده لا شريك له فيجب أفراد الله بها كالدعاء والخوف والمحبة والتوكل والأنابة والتوبة والذبح والنذر والسجود وجميع انوع العبادة فيجب صرف جميع ذلك لله وحده لا شريك له . فمن صرف شيئا مما لايصلح الا لله من العبادات لغير الله فهو مشرك لم يحقق توحيد الألوهية ، اذ لم يعمل بمقتضياته من التوحيد والإخلاص . والأدلة على توحيد الألوهية كثيرة منها قول الله جل وعلا : ( فاعبده وتوكل عليه ) هود: 123) وقوله تعالى : ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا ) النساء 36) وقوله تعالى : ( وما خلقت الجن والأنس الا ليعبدون ) الذاريات : 56) وقوله : ولا تجعل مع الله الها اخر فتلقى في جهنم ملوما مدحورا ) الاسراء 39). وغالب القران العظيم انما انزل في هذا الاصل العظيم . وقد دلت كثير من نصوص القرآن على ان صرف أي نوع من العبادات لغير الله شرك .قال تعالى (فلا تخافوهم و خافون ان كنتم مؤمنين ) ال عمران : 175) وقال تعالى : ( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولايشرك بعباده ربه احدا ) الكهف : 110) وقال تعالى : ( انهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغب و رهبا وكانوا لنا خاشعين ) الأنبياء : 90) الانبياء : 90) .

فالإيمان بالوهية الله يقتضي الإيمان بما شرعه الله سبحانه و اوجبه وفرضه على عبادة من شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله واقامة الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج بيت الله الحرام لمن استطاع اليه سبيلا وجميع انواع العبادات والأخرى التي دل عليها الكتاب والسنة .ينبغي صرفها جميعا لله وحد لا شريك له وهذا هو مقتضى لا اله الا الله .
3.توحيد الأسماء والصفات:وهو الإيمان بما وصف الله به نفسه في كتابه او وصفه رسول صلى الله عليه وسلم . من الأسماء الحسنى والصفات العلى وامرارها كما جاءت على الوجه اللائق به – سبحانه وتعالى .
ومن أدلته قول الله جل وعلا: ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) . الشورى: 11) . وقول الله جل وعلا ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون ) الاعراف : 180) .
يجب اجراء نصوص الكتاب والسنة في الاسماء والصفات على ظاهره وحملها على حقيقتها اللائقة بالله عز وجل من غير تحريف ولا تعطيل ولاتكييف لا تمثيل بل يجب ان تمر كما جاء بلا كيف مع الايمان بما دلت عليه من المعاني العظيمة التي هي اوصاف الله عز وجل فيجب وصفه بها على الوجه اللائق به من غير ان يشابه خلقه في شيء من صفاته ، كما قال تعالى : ( فلا تضربوا لله الامثال ان الله يعلم وانتم لا تعلمون ) النحل 74) .
وهذه هي عقيدة اهل السنة والجماعة من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعين لهم باحسان .
قال الوليد بن مسلم رحمه الله :- " سئل مالك والاوزاعي والليث بن سعد وسفيان يالثوري – رحمهم الله - عن الاخبار الواردة في الصفات فقالوا جميعا : امروها جميعا بلا كيف " .
وقال نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري : " من شبه الله بخلقه كفر ، ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر ، وليس فيما وصف الله به نفسه ولا رسوله تشبيه " . وينبغي للمسلم ان يحذر من تعطيل اسماء الله وصفاته او تحريفها او تكييفها او تفويضها اوتمثيلها بصفات المخلوقين . والتعطيل هو : انكار ما يجب لله تعالى من الاسماء والصفات او انكار بعضه .
والتحريف هو : صرف الصفات عن ظاهرها بلا دليل . والتكييف هو : حكاية كيفية صفات الله بالقلب او باللسان كان يقول يد الله كذا وكذا . والتفويض هو : الحكم بان معاني نصوص الصفات مجهولة غير معلومة وان الله وحده الذي يعلمها .
والتمثيل هو : اعتقاد صفات الله مثل صفات المخلوقين . وقد اشتملت اقسام التوحيد الثلاثة على معنى لا اله الا الله فان معناها : لا معبود بحق الا الله .

ولا يمكن تحقيق هذا المعنى الا اذا اتى العبد بشروط لا اله الا الله ، وشروطها ثمانية وهي :
1.العلم : ودليله قول الله جل وعلا : ( فاعلم انه لا اله الا الله ) ( محمد : 19) وقول الله جل وعلا : ( الا من شهد بالحق وهم يعلمون) الزخرف : 86) . ومن السنة : قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من مات وهو يعلم انه لا اله الا الله دخل الجنة " رواه مسلم .
2. اليقين : ودليله قوله تعالى : ( انما المؤمنون الذين امنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا باموالهم وانفسهم في سبيل الله اولئك هم الصادقون ) الحجرات : 15 ) . فاشترط في صدق ايمانهم بالله ورسوله كونهم لم يرتابوا أي لم يشكوا . ومن السنة قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اشهد ان لا اله الا الله واني وسول الله لا يلقى الله بهما عند غير شاك فيهما الا دخل الجنة " وراه مسلم ) .
3.القبول : ودليله قول الله جل وعلا : ( وكذلك ما ارسلنا من قبلك في قرية من نذير الا قال مترفوها انا وجدنا اباءنا على امة وانا على اثارهم مقتدون * قال او لو جئتكم باهدى مما وجدتم عليه اباءكم قالو انا بما ارسلتم به كافرون * فانتقمنا منهم فانظر كيف كان عاقبة المكذبين ) الزخرف : 23 – 25 ) . ومن السنة ما ثبت في الصحيح عن ابي موسى رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: " مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير اصاب ارضا فكان منها نقية قبلت الماء فانبتت الكلأ والعشب الكثير وكانت منها اجادت امسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا واصاب منها طائفة اخرى انما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ، ومثل من لم يرفع بذلك راسا ولم يقبل هدى الله الذي ارسلت به " .
4.الاخلاص : ودليله قوله تعالى : ( وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ) البينة : 5) . ومن السنة ما ثبت في الصحيح عن ابي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اسعد الناس بشفاعتي من قال : لا اله الا الله خالصا من قلبه ( او نفسه ) .
5.الصدق : قال تعالى : ( الم * احسب الناس ان يتركوا ان يقولوا امنا وهم لايفتنون * ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ) العنكبوت : 1 – 3 ) . ودليل من السنة : ما ثبت في الصحيحين عن معاذ بن جبل رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم " ما من احد يشهد ان لااله الا الله وان محمدا عبده ورسوله صادقا من قلبه الا حرمه الله على النار " .
6.المحبة : ودليلها قول الله جل وعلا : ( ومن الناس من يتخذ من دون الله اندادا يحبونهم كحب الله والذين امنوا اشد حبا لله ) البقرة : 165 ) . ودليلها من السنة ما ثبت في الصحيح عن انس رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان : ان يكون الله ورسوله احب اليه مما سواهما ، وان يحب المرء لا يحبه الا الله وان يكره ان يعود في الكفر بعد اذ انقذه الله منه كما يكره ان يقذف في النار " .
7.الانقياد : ودليله قول الله جل وعلا : ( ومن يسلم وجهه الى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى ) لقمان : 22)
8.الكفر بما يعبد من دون الله : ودليله قول الله جل وعلا : ( فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى ) البقرة : 256) . ومن السنة قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من قال لا اله الا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه " رواه مسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عقيدة المسلم,,, الكلام الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكلام الطيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صقر الإسلام :: شجرة العلم والأدب الإسلامية :: اكتشف عقيدة المسلم-
انتقل الى: