منتديات صقر الإسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته -_- منتديات صقر العرب يرحب بكم بين صفحاته -_- فإن كنت غير مسجل ندعوك للإنضمام لأسرتنا -_- وإن كنت عضوا فتفضل بالدخول -_- فأهلا وسهلا بالجميع -_- إدارة المنتدى
منتديات صقر الإسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته -_- منتديات صقر العرب يرحب بكم بين صفحاته -_- فإن كنت غير مسجل ندعوك للإنضمام لأسرتنا -_- وإن كنت عضوا فتفضل بالدخول -_- فأهلا وسهلا بالجميع -_- إدارة المنتدى
منتديات صقر الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صقر الإسلام

ماأجمل أن تكون داعيا للإسلام وفخورا به
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الكلام الطيب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجنة
نائبة المدير
نائبة المدير



عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
العمر : 36

الكلام الطيب Empty
مُساهمةموضوع: الكلام الطيب   الكلام الطيب Icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس - 16:22

ثانيا : الايمان بالملائكة : والايمان بهم يكون مجملا ويكون مفصلا فنؤمن بمن سمى الله جل وعلا من ملائكته على وجه التفصيل ، ونؤمن على وجه الاجمال بان الملائكة هم خلق الله خلقهم لطاعته وعبادته ، وهم عباد مكرمون لا يسبقون بالقول وهم بامره يعملون . وهم محجوبون عنا فلا نراهم وهم اصناف كثيرة ولهم اعمال كلفهم ربهم بها فمنهم حمله العرش ومنه خزنه جهنم ومنهم الموكلون بحفظ اعمال العباد ، ومنهم جبريل الموكل بالوحي ومنهم ميكائل الموكل بالمطر والنبات، ومنه اسرافيل الموكل بالنفخ في الصور حين الصعق والنشور . ومنهم ملك الموت الموكل بقبض الارواح عند الموت . ومنهم ملك الجبال الموكل بها ومنهم ملائكة موكلون بالاجنة في الارحام واخرون موكلون بحفظ بني ادم ومنهم موكلون بسؤال الميت بعد دفنه .
وهم مخلوقون من نور كما ثبت في الصحيح عن عائشة رضى الله عنها ، ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : " خلقت الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من نار وخلق ادم مما وصف لكم ".

ثالثا: الإيمان بالكتب: والمراد بها: الكتب التي انزلها الله تعالى على رسله رحمة للخلق وهداية لهم ليصلوا بها إلى سعادة الدنيا والآخرة. قال تعالى: ( لقد أرسلنا رسلنا بالبنات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط ) الحديد: 25) . ويجب الإيمان إجمالا بان الله سبحانه قد انزل كتبا على أنبيائه ورسله لبيان حقه والدعوة اليه.ونؤمن على سبيل التفصيل ورسله لبيان حقه والدعوة اليه. ونؤمن على سبيل التفضيل بما سمى الله منها كالتوراة والإنجيل والزابور والقرآن الكريم. كما يجب تصديق ما صح من إخبارها كأخبار القرآن وأخبار ما لم يبدل، أو يحرف من الكتب السابقة، ويجب العمل بما لم ينسخ منها والرضا والتسليم به سواء فهمنا حكمته ام نفهمها وان القرآن هو أفضلها وخاتمتها والمهيمن عليها والمصدق لها . قال تعالى : ( وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون ) الأنعام : 155) .

رابعاً : الإيمان بالرسل / ويجب الإيمان بهم على وجه الأجمال وان الله سبحانه وتعالى أرسل الى عباده رسلا منهم مبشرين ومنذرين قال تعالى : ( ولقد بعثنا في كل امة رسولا ان اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ) النحل : 36) وقال سبحانه وتعالى : ( ما كان محمد أبا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين ) الأحزاب ، 40) وممن سمى الله جل وعلا من الأنبياء والرسل نوح عليه السلام هو أولهم وإبراهيم وموسى وعيسى وأيوب ويونس ولوطا وزكريا ويحيى واليان وإدريس عليهم جميعا صلوات الله وسلامه . قال تعالى: أنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده ) النساء 163).
ويجب الإيمان بان هؤلاء الرسل عليهم صلوات الله وسلامه هم بشر مخلوقون، وعبيد من عباده الله أكرمهم الله تعالى بالرسالة فليس لهم من خصائص الربوبية شيء ولا يعلمون الغيب قال تعالى عن نوح وهو أولهم : ( قل لا أقول كلم عندي خزائن الله ولا اعلم الغيب ولا أقول لكم أني ملك ) الأنعام : 50 ) وأمر الله تعالى محمد ا وهو أخرهم أن يقول ( قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا اعلم الغيب ولا أقول لكم أني ملك ) . الأنعام 50) وان يقول: ( لا ملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ) الأعراف:188).

خامساً: الإيمان باليوم الآخر: والإيمان باليوم الآخر يشمل الإيمان بما اخبر الله جل وعلا به من فتنة القبر وأحواله وأحوال القيامة وما فيها من الحساب والصراط والميزان ونشر الصحف بين الناس ، والإيمان بالجنة ونعيمها وما اعد الله فيها لعبادة الصالحين والإيمان بالنار وجحيمها وما أعده للعصاة والكفار فيها من السعير والسلاسل والأغلال والأصفاد والأنكال وسائر ألوان العذاب الثابتة ، فيجب الإيمان بتلك الأحوال كلها على الوجه الذي بينه الرسول صلى الله عليه وسلم ودل عليه كتاب الله جل وعلا.

سادسا : الايمان بالقدر خيره وشره : ويتضمن الايمان بالقدر امورا اربعة وهي :
1.ان الله سبحانه وتعالى علم ما كان وما يكون وعلم احوال عباده وارزاقهم واجالهم وجميع شؤونهم فهو سبحانه لا يخفى عليه شيء: ( الا يعلم من خلق هو اللطيف الخبير ) الملك : 14) .
2.كتابته سبحانه لكل ما قدره وقضاه كما قال سبحانه : ( وكل شيءاحصيناه في امام مبين ) يس : 12)
3.الايمان بمشيئته النافذة فما شاء كان وما لم يشأ لم يكن كما قال سبحانه : ( ان الله يفعل ما يشاء ) الحج : 18) .
4.خلقه سبحانه لجميع المخلوقات فلا خالق غيره ولا رب سواه كما قال سبحانه : الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل ( الزمر : 62). فهذه هي اصول الايمان فلا يصح ايمان المرء الا باعتقادها والعمل بها . فان الايمان قول وعمل يزيد بالطاعات وينقص بالمعاصي.

ثانيا اصل الدين :
فاذا عرفت هذا فاعلم ان اصل الدين وقاعدته امران :
الأول : الامر بعبادة الله وحده لاشريك له والتحريض على ذلك والموالاة فيه وتكفير من تركه .
الثاني :/ الإنذار عن الشرك في عبادة الله ، والتغليظ في ذلك والمعادة فيه وتكفير من فعله . ثالثا: نواقض الإسلام:

المسلم قد يرتد عن الإسلام بأنواع كثيرة من النواقض التي تحل ماله ودمه ويكون بها خارجا عن الإسلام ومن أخطرها وأكثرها وقوعا عشرة نواقض وهي:
أولا: الشرك في عبادة الله: قال تعالى: ( أن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) النساء: 48). وقال سبحانه ( انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار) المائدة: 72).
الثاني : من جعل بينه ويبن الله وسائط يدعوهم ويسالهم الشفاعة ويتوكل عليهم فقد كفر اجماعا .
الثالث: من لم يكفر المشركين اوشك في كفرهم او صحح مذهبهم .
الرابع : من اعتقد ان هدي غير النبي صلى الله عليه وسلم اكمل من هديه او ان حكم غيره احسن من حكمه كالذين يفضلون حكم الطواغيت على حكمه فهو كافر .
الخامس : من ابغض شيئا مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولوعمل به فقد كفر لقوله تعالى : ( ذلك بانهم كرهوا ما انزل الله فاحبط اعمالهم ) محمد :9) .
السادس : من استهزا بشي ء من دين الرسول صلى الله عليه وسلم او ثوابه اوعقابه كفر . والدليل قوله تعالى : ( قل أبالله واياته ورسوله كنتم تستهزءون * لا تعتذر قد كفرتم بعد ايمانكم ان نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بانهم كانوا مجرمين ) . التوبة : 65 – 66) . السابع : السحر ومنه الصرف والعطف فمن فعله او رضى به كفر والدليل قوله تعالى : ( وما يعلمان من احد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر ) البقرة : 102 ) .
الثامن : مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين والدليل قوله تعالى : ( ومن يتولهم منكم فانه منهم ان الله لا يهدي القوم الظالمين . ) المائدة : 51) .
التاسع : من اعتقد ان بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فهو كافر لقول الله تعالى : ( ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين ) ال عمران 85) .
العاشر : الاعراض عن دين الله لايتعلمه ولايعمل به والدليل قوله تعالى ( ومن اظلم ممن ذكر بايات ربه ثم اعرض عنها انا من المجرمين منتقمون ) السجدة 22) .
ولا فرق في جميع هذه النواقض بين الهازي والجاد والخائف الا المكره .

رابعاً : اقسام الشرك :
واقسام الشرك ثلاثة : شرك اكبر وشرك اصغر وشرك خفي .
اولا : الشرك الاكبر : وهو موجب لحبوط الاعمال والخلود في النار لمن مات عليه ، كما قال تعالى : ولو اشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون ) الانعام : 88) وقال سبحانه ( ما كان للمشركين ان يمعروا مساجد الله شاهدين على انفسهم بالكفر اولئك حبطت اعمالهم وفي النار هم خالدون ) التوبة : 17 ) .
ومن انواع داء الاموات والاصنام والاستغاثة بهم والخوف منهم والتوكل عليهم والرجاء فيهم والنذر لهم والذبح لهم ونحو ذلك من العبادات التي لاينبغي ان تصرف الا لله .
ثانيا : الشرك الاصغر : وهو ما ثبت النصوص من الكتاب او السنة تسميته شركا ولكنه ليس من جنس الشرك الاكبر ، كالرياء في بعض الاعمال والحلف بغير الله وقول : ما شاء الله وشاء فلان ونحو ذلك لقول النبي " صلى الله عليه وسلم " " اخوف ما اخاف عليكم الشرك الاصغر " فسل عنه فقال "الرياء " رواه احمد واسناده جيد . وقوله صلى الله عليه وسلم " من حلف بشيء دون الله فقد اشرك " رواه احمد باسناد صحيح .
ثالثا : الشرك الخفي : ودليله قول النبي صلى الله عليه وسلم " الا اخبركم بما هو اخوف عليكم عندي من المسيح الدجال ؟ " قالوا بلى يا رسول الله قال : " الشرك الخفي يقول الرجل فيصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر الرجل اليه " رواه احمد .

خامسا اقسام الكفر :
والكفر قسمان :
الاول كفر يخرج من الملة ، وهو خمسة انواع : الاول : كفر التكذيب والدليل تعالى : ومن اظلم ممن افترى على الله كذبا او كذب بالحق جاءه اليس في جهنم مثوى للكافرين ) العنكبوت : 68)
الثاني كفر الاباء والاستكبار مع التصديق : ودليله قوله تعالى : ( واذ قلنا لملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابلس ابي واستكبر وكان من الكافرين ) البقرة : 34) .
الثالث : كفر الشك : ودليله : قوله تعالى : ( ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما اظن ان تبيد هذه ابدا * وما اظن الساعة قائمة ولئن رددت الى ربي لاجدن خيرا منها منقلبا * قال له صاحبه وهو يحاوره اكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا لكنا هو الله ربي ولا اشرك بربي احد *)الكهف : 35 : 38).
الرابع : كفر الاعراض : ودليله قوله تعالى : ( ما خلقنا السموات والارض وما بينهما الا بالحق واجل مسمى والذين كفروا عما انذروا معرضون ) الاحقاف : 3) .
الخامس : كفر النفاق : ودليله قوله تعالى : ( ذلك بانهم امنوا ثم كفروا فطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون ) المنافقون : 3)
الثاني : كفر اصغر لا يخرج من الملة وهو كفر النعمة ودليله قوله تعالى : ( وضرب الله مثلا قرية كانت امنة مطمئنة ياتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بانعم الله فاذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون ) النحل : 112) .

سادسا : انواع النفاق :
النفاق نوعان : اعتقادي وعملي .
النفاق الاعتقادي :ستة انواع وصاحبها في الدرك الاسفل من النار .
الاول : تكذيب الرسول صلى الله عليه وسلم . الثاني : تكذيب بعض ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم .
الثالث : بغض الرسول صلى الله عليه وسلم.
الرابع : بغض بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه وسلم.
الخامس : المسرة بانخفاض دين الرسول صلى الله عليه وسلم.
السادس : الكراهية بانتصار دين الرسول صلى الله عليه وسلم.
النفاق العملي : خمسةانواع ودليلها قول الرسول صلى الله عليه وسلم:
" اية المنافق ثلاث : اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا ائتمن خان " وفي رواية : واذا خاصم فجر ، واذا عاهد غدر"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكلام الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عقيدة المسلم,,, الكلام الطيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صقر الإسلام :: شجرة العلم والأدب الإسلامية :: اكتشف عقيدة المسلم-
انتقل الى: